أديس أبابا.. تتويج الصندوق المغربي للتقاعد من طرف الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي

الأنباء بوست

منحت الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي شهادة التميز و3 شهادات استحقاق للصندوق المغربي للتقاعد، وذلك خلال المؤتمر الإقليمي للضمان الاجتماعي الإفريقي، الذي انطلقت أشغاله يوم الاثنين بمركز اللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة أديس أبابا.
ويتعلق الأمر بشهادة التميز في مجال إدارة الضمان الاجتماعي في مجال “جودة الخدمات”، والتي تأتي لتعزز سياسة الجودة التي ينهجها الصندوق وحصوله على علامة “إيزو 9001” المتعلقة بإحداث نظام تدبيري للجودة.
كما حصل الصندوق على ثلاث شهادات استحقاق بميزة خاصة، ترتبط الأولى بتعزيز أنظمة الحكامة، فيما تتعلق الثانية بإحداث خدمة إخبارية واستشارية عن طريق الرسائل القصيرة، بينما تهم الثالثة أنظمة المراقبة الداخلية والتدبير.
يذكر أن الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي منظمة دولية مرموقة تضم مؤسسات وهيئات الضمان الاجتماعي من مختلف دول العالم، وترمي إلى تعزيز ضمان اجتماعي دينامي كبعد اجتماعي في سياق العولمة، عبر تثمين التميز في تدبير الضمان الاجتماعي.
وتتخذ الأمانة العامة للجمعية الدولية، التي تأسست عام 1927، من المكتب الدولي للعمل بجنيف مقرا لها، وتضم في عضويتها 340 منظمة من 160 دولة من ضمنها المغرب الذي يضم 4 هيئات كأعضاء منخرطين بالجمعية الدولية (الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، الصندوق المغربي للتقاعد، النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية) وعضوين شريكين بها (مديرية التأمينات والاحتياط الاجتماعي، الوكالة الوطنية للتأمين الصحي).
ويمثل المغرب في هذا اللقاء، الذي يستمر لثلاثة أيام، وفد مهم يضم، على الخصوص المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي سعيد احميدوش، ورئيس التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية عبد المولى عبد المومني، والكاتب العام للصندوق المغربي للتقاعد أحمد بنسعيد، وممثلين عن وزارة الشغل والإدماج المهني.
ويشكل هذا المنتدى (23-25 أكتوبر)، الذي تنظمه الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي، بدعوة من مكتب الضمان الاجتماعي للوظيفة العمومية بإثيوبيا، أرضية لتبادل المعلومات وتحليل تحديات وأولويات الضمان الاجتماعي الأكثر أهمية بالقارة.

عن عبد الله الشافور

مراسل جهة سوس ماسة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الاتحاد الأوروبي يعرب عن ارتياحه الكبير للآثار الاقتصادية والاجتماعية لاتفاق الصيد البحري مع المغرب

الأنباء بوست: و.م.ع الاتحاد الأوروبي يعرب عن ...

البنك الدولي: قرض بقيمة 202 مليون دولار لدعم لتحسين نظام الحكامة والخدمات الحضرية بالدار البيضاء

الأنباء بوست: و.م.ع وافق مجلس المديرين ...

مقتل 4 تلاميذ في حادث تصادم بين قطار وحافلة بجنوب غرب فرنسا

الأنباء بوست قتل أربعة تلاميذ عندما ...

صحف ألمانية: فلسطين فقدت أهميتها بالنسبة للعالم الإسلامي

الأنباء بوست سلطت الصحف الألمانية في ...

البرنامج التنموي “الحسيمة .. منارة المتوسط” يتقدم وفقا للآجال المحددة

الأنباء بوست أكد فريد شوراق، عامل ...

مجلس النواب يصادق في قراءة ثانية على مشروع قانون المالية 2018

الأنباء بوست وكالات صادق مجلس النواب،مساء ...