اخر الأخبار

السلك الديبلوماسي الإفريقي بالرباط ينأى بنفسه عن تصريحات وزير الخارجية الجزائري ضد المغرب

الأنباء بوست

أعرب السلك الديبلوماسي الإفريقي بالرباط عن نأيه بنفسه عن التصريحات “المتجاوزة للحد” و”غير المفهومة” التي لن تسهم إلا في تسميم الأوضاع، التي أدلى بها وزير الخارجية الجزائري ضد المغرب.
وفي هذا الإطار، صرح السفير نيماغا إسماعيلا، عميد السلك الديبلوماسي الإفريقي متحدثا باسم السفراء الأفارقة بالرباط، أن “رؤساء بعثات البلدان الإفريقية اطلعوا باستغراب على تصريحات (وزير الخارجية الجزائري) التي صدرت عن شخص مخول له التحدث من السلطات الجزائرية أكثر من غيره”.
وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش اجتماعات تواصلية نظمتها وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي مع السفراء الأفارقة المعتمدين بالرباط، في أعقاب التصريحات الكاذبة التي ادلى بها وزير الخارجية الجزائري ضد المغرب، وسياستة الإفريقية، أعرب السفير إسماعيلا عن أسفه لكون “مثل هذه التصريحات لن تسهم إلا في تسميم الأوضاع”.
وفي هذا الصدد، وصف عميد السلك الديبلوماسي الإفريقي ما نسبه الوزير الجزائري في هذه التصريحات إلى قادة دول إفريقية بكونه “متجاوزا للحد”، مذكرا في هذا الصدد بأن قادة البلدان الأفارقة سيجتمعون قريبا بأديس أبابا وستكون المناسبة سانحة لطلب “توضيحات” حول إدراجهم في مثل هذه التصريحات.
وأكد السفير إسماعيلا أن تصريحات الوزير الجزائري تبدو غير ذات معنى خاصة أنه “داخل الاتحاد الإفريقي، حيى قادة الدول الإفريقية بالإجماع عودة المغرب، أو بالأخرى استعادة مكانته، لأن المغرب لم يغادر أبدا أسرته” المؤسسية.
ولم يفت عميد السلك الديبلوماسي الإفريقي أن يشير إلى المصادفة بين خرجة وزير الخارجية الجزائري والجولة التي قام بها في المنطقة المبعوث الشخصي للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة للصحراء، وأكد أن “ممثل الأمين العام للأمم المتحدة لقضية الصحراء سيكون شاهد عيان لما يمكنه أن يعرقل هذه الإجراءات”.
وأكد السفير نيماغا إسماعيلا أن هذه التصريحات غير المرغوب فيها تأتي “في وقت اعترفت فيه جميع القوى الدولية ودعمت رؤية المغرب بالنسبة لقضية الصحراء، مؤكدة أن هذا المقترح هو الأكثر مصداقية وعقلانية”.
وباسم جميع السفراء الأفارقة بالرباط، حرص العميد على التأكيد أن “الشعب المغربي، الموحد وراء جلالة الملك، اختار دائما طريق التفاوض، ونحن نشجعه على هذا الاتجاه”.
وفي الختام، أكد العميد إسماعيلا، متحدثا باسم السفراء الأفارقة، أن “السياسة الإفريقية للمغرب توجد في حالة جيدة جدا”، مشيدا “بتبصر المغرب وبالأخص انخراطه في جعل القارة تتحدث بصوت واحد”. وخلص إلى أن قادة الدول الإفريقية يعلقون الكثير من الآمال على أن “عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي سيسهم في تعزيز قدرات الاتحاد”، نحو تكفل حقيقي ونهائي من أجل أن تظل إفريقيا موحدة.
و.م.ع

عن عبد الله الشافور

مراسل جهة سوس ماسة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعد حادثة الصويرة.. جلالة الملك محمد السادس يعطي تعليماته السامية من أجل تنظيم عميلة توزيع الإعانات العمومية

الأنباء بوست ذكر بلاغ لوزارة الداخلية ...

“المجلس الأعلى للسلطة القضائية .. المحاماة والمستجدات القضائية” : موضوع ندوة وطنية بمدينة المضيق

الأنباء بوست قال وزير الدولة المكلف ...

الدعوة الى ضرورة التشخيص المبكر لمرض ضعف السمع لدى الأطفال لعلاجه عن طريق زرع قوقعة الأذن أو تركيب جهاز لتقويم السمع

الأنباء بوست دعا رئيس المؤتمر العربي ...

المغرب يشارك في أبيدجان في الاجتماع الرابع للمجالس الاقتصادية والاجتماعية للاتحاد الأوروبي وأفريقيا

الأنباء بوست شارك رئيس المجلس الاقتصادي ...

كأس العرش (2016-2017) .. صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس بالرباط المباراة النهائية بين فريقي الرجاء البيضاوي والدفاع الحسني الجديدي

الأنباء بوست الرباط –  ترأس صاحب ...

طنجة .. توقيف شخص للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بتعدد السرقات الموصوفة

الأنباء بوست: و.م.ع تمكنت المصلحة الولائية ...