اخر الأخبار

جنوب السودان “متفهم جدا” لموقف المغرب في ما يتعلق بقضية الصحراء ويثمن دور الأمم المتحدة (وزير)

الأنباء بوست

أ

كد وزير الشؤون الخارجية لجنوب السودان، دينغ كيول ألور، الذي قام بزيارة عمل للمملكة، يوم الأحد بالرباط، أن جنوب السودان “متفهم جدا” لموقف المغرب في ما يتعلق بقضية الصحراء.

وأضاف السيد دينغ كيول ألور، الذي كان يتحدث في لقاء صحفي مشترك مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر بوريطة، أن بلاده تثمن وتؤيد دور الأمم المتحدة في هذه القضية.

وأوضح المسؤول في حكومة جنوب السودان أن المحادثات التي أجراها مع السيد بوريطة شكلت مناسبة لبحث الوسائل التي من شأنها أن تعزز التعاون الثنائي في المجال السياسي، وكذا الوضع الراهن بجنوب السودان وقضية الصحراء.

وأبرز السيد بوريطة، من جانبه، أن الزيارة التي يقوم بها السيد كيول ألور للمغرب تأتي في أعقاب الزيارة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لجوبا في شهر فبراير المنصرم، والتي تم خلالها التوقيع على تسع اتفاقيات للتعاون برئاسة جلالة الملك ورئيس جنوب السودان السيد سالفا كير مايارديت.
وأوضح السيد بوريطة بأن المباحثات مع السيد كيول ألور همت الوقوف على مدى تقدم تنفيذ هذه الاتفاقيات، وكذا الوسائل التي من شأنها أن تعزز علاقات التعاون بين البلدين، مشيرا إلى الافتتاح قريبا لسفارة جنوب السودان في المغرب لاسنغلال أفضل لإمكانيات هذا التعاون.

وأضاف السيد بوريطة أن الطرفين بجثا أيضا قضية 50 منحة دراسية منحتها المملكة لفائدة طلبة جنوب سودانيين بهدف مواصلة دراساتهم بالمغرب، وذلك مع الأخذ بعين الاعتبار ما يتلاءم مع أولويات جنوب السودان في مجالات التنمية وفي القطاعات الأخرى.

وأشار الوزير إلى أن المحادثات انصبت أيضا حول تطور الوضع في جنوب السودان وآفاق إيجاد حل يضمن الأمن والاستقرار والتنمية في هذا البلد الإفريقي الشقيق، مضيفا أن الطرفين تطرقا أيضا إلى القضايا الإقليمية، خاصة منها أجندة الاتحاد الإفريقي.

عن عبد الله الشافور

مراسل جهة سوس ماسة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كأس العرش (2016-2017) .. صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس بالرباط المباراة النهائية بين فريقي الرجاء البيضاوي والدفاع الحسني الجديدي

الأنباء بوست الرباط –  ترأس صاحب ...

بطولة إفريقيا للاعبين المحليين (المغرب 2018): المغرب في المجموعة الأولى إلى جانب منتخبات غينيا والسودان وموريتانيا

الأنباء بوست أوقعت قرعة نهائيات بطولة ...

اتفاق التبادل الحر مع الميركوسور سيمكن من تعزيز تموقع المغرب كمحور اقتصادي

الانباء بوست أكد سفير المغرب بالبرازيل، ...

انخفاض عدد قتلى حوادث السير بنسبة 1،38 في المئة في تسعة أشهر

الأنباء يوست أكد الكاتب العام لوزارة ...

انضمام المغرب الى مبادرة الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة يعزز ارتقاءه إلى نادي الدول الأكثر تقدما في مجال الشفافية والحكامة الجيدة

الأنباء بوست أكد الوزير المنتدب لدى ...

المقاولات المغربية والنيجيرية تطلع بمراكش على مختلف فرص الأعمال المتاحة بالبلدين

الأنباء بوست انطلقت يوم الأربعاء بمدينة ...