حقوق الانسان والدفاع عن الحريات محور مباحثات مغربية تونسية بالرباط

الأنباء بوست

استقبل السيد الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، يوم الاثنين23 أكتوبر 2017 بمقر المجلس،الوزير التونسي المكلف بالعلاقات مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان،السيد “مهدي بن غربية”، والذي يقوم حاليا بزيارة عمل لبلادنا.

خلال هذا اللقاء، الذي حضره سفير الجمهورية التونسية بالرباط، أشاد السيد رئيس مجلس النواب بالعلاقات التاريخية المتميزة التي تجمع البلدين والشعبين، مشيرا إلى تقاسمها نفس قيم الحرية والديمقراطية وحقوق الانسان، وسعيهما من أجل تكريس حلم الاتحاد المغاربي الذي طالما راود شعوب المنطقة منذ فترة الكفاح المشترك ضد الاستعمار.

ونوه السيد المالكي بالإصلاحات العميقة التي تعرفها تونس منذ الثورة، وسجل أن التجربة الديمقراطية التونسية تحظى باهتمام خاص من طرف المغاربة.

 وعلى المستوى البرلماني، أكد السيد رئيس مجلس النواب على دور المؤسسة التشريعية في بناء دولة المؤسسات وتعزيز حقوق الانسان والدفاع عن الحريات، ودعا في هذا السياق إلى تكثيف التشاور والتعاون بين برلماني البلدين، لافتا إلى أهمية إعطاء دينامية قوية لعمل مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية-التونسية بالبلدين، كما جدد دعوته للسيد رئيس مجلس نواب الشعب التونسي من أجل القيام بزيارة عمل للمملكة والتباحث حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

من جهته، أكد السيد “مهدي بن غربية” على أن ما يجمع الشعبين التونسي والمغربي كبير جدا، وأنهما يتقاسمان نفس الحلم المغاربي، مشيرا إلى أن عالم اليوم هو عالم التكتلات والأسواق المشتركة، كما ذكر بالزيارة التاريخية التي قام بها جلالة الملك محمد السادس لتونس سنة 2014، وأضافأن هذه الزيارة كان لها عظيم الأثر لدى الشعب التونسي.

وبالمناسبة، استعرض السيد “مهدي بن غربية” أبرز ملامح التجربة الديمقراطية التونسية منذ انتخاب المجلس الوطني التأسيسي سنة 2011، كما تطرق للإصلاحات التي تم إطلاقها بهدف تدعيم الحريات، وتحسين وضعية المرأة، وتعزيز الديمقراطية بالمجتمع التونسي.

عن عبد الله الشافور

مراسل جهة سوس ماسة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المشاركة المتميزة لجلالة الملك في قمة باريس تترجم الالتزام الوطني والرؤية الإفريقية لجلالته لمكافحة التغير المناخي

الأنباء بوست باريس- أكد وزير الشؤون ...

جلالة الملك يحضر أشغال قمة المناخ الدولية “وان بلانيت ساميت “بباريس

الأنباء بوست باريس- حضر صاحب الجلالة ...

بيوكرى…. المهرجان الوطني للمسرح

الأنباء بوست مرتبط

أكادير ….مهرجان ايزوران كناوة في دورته الرابعة

الأنباء بوست مرتبط

جمعية “ناس الحومة ” تكمي أوفلا الدشيرة تحتفل ب الآباء في حفل “درع الوفاء “

الأنباء بوست ابراهيم أيت بيه نظمت ...

الشيخ الفيزازي يرد على أشباه الصحافيين ويتهمهم بالإساءة للوطن

الأنباء بوست قال الشيخ الفيزازي الداعية ...