اخر الأخبار

السيد رباح يستعرض في دبي الجهود التي يبذلها المغرب لتطوير أنشطة الاقتصاد الاخضر

الأنباء بوست

أبرز وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة السيد عزيز السيد رباح في دبي الجهود التي يبذلها المغرب من أجل تطوير أنشطة الاقتصاد الاخضر من خلال تبنى استراتيجية وطنية للتنمية المستدامة.

وأوضح السيد رباح في مداخلة له، خلال القمة العالمية للاقتصاد الأخضر، التي اختتمت أشغالها يوم الأربعاء، أن هذه الاستراتيجية تتمحور حول رهانات كبرى، من بينها تعزيز حكامة التنمية المستدامة وإنجاح الانتقال نحو الاقتصاد الأخضر وتطوير المعارف وتشجيع البحث والابتكار في المجالات المرتبطة بالتنمية المستدامة وتنمية الموارد البشرية وتحسين مناخ الأعمال..

وأضاف أن مسلسل تنمية المغرب يعرف مرحلة انتقالية من منطق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، إلى منطق الاستدامة، مع حماية الموروث الطبيعي والثقافي، مؤكدا على دور قطاعات الطاقة والماء والبيئة في أنشطة الاقتصاد الدائري وتدوير النفايات وذلك باستخدام التكنولوجيا الحديثة..

كما توقف السيد رباح عند، أهم البرامج والمشاريع التي اعتمدتها المملكة لإنجاح الانتقال نحو الاقتصاد الأخضر، لا سيما في قطاع الكهرباء الذي تميز بثلاثة برامج متكاملة لتنمية قدرة الطاقة الشمسية والطاقة الريحية والطاقة الكهرومائية، فضلا عن الاستراتيجية الوطنية للنجاعة الطاقية.

وفي المجال البيئي، أكد الوزير أن المغرب قطع أشواطا مهمة من خلال برنامج تدبير النفايات المنزلية وتثمين النفايات، وكذا تبني مقاربات بيئية مستدامة في مجالات الصناعة النظيفة والسكن والفلاحة والمناطق الغابوية والموارد البحرية والسياحة..

وشدد على أن التحديات الكبرى الناجمة عن التغيرات المناخية فرضت على المغرب الانخراط بشكل كلي في هذه الدينامية، وذلك من خلال وضع أدوات اقتصادية ومالية من طرف السلطات العمومية لتشجيع اعتماد النمو الأخضر من طرف القطاعات الاقتصادية، وكذا تشجيع فرص التعاون وكذا الاستثمار في مشاريع التنمية المستدامة مع الدول الصديقة والشقيقة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه القمة العالمية التي نظمت تحت شعار: “تعزيز الابتكار، قيادة التغيير.”، تعد أول قمة خضراء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتهدف إلى تأسيس مستقبل مستدام للبشرية، والانتقال إلى اقتصاد أكثر اخضرارا.

عن عبد الله الشافور

مراسل جهة سوس ماسة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعد حادثة الصويرة.. جلالة الملك محمد السادس يعطي تعليماته السامية من أجل تنظيم عميلة توزيع الإعانات العمومية

الأنباء بوست ذكر بلاغ لوزارة الداخلية ...

“المجلس الأعلى للسلطة القضائية .. المحاماة والمستجدات القضائية” : موضوع ندوة وطنية بمدينة المضيق

الأنباء بوست قال وزير الدولة المكلف ...

الدعوة الى ضرورة التشخيص المبكر لمرض ضعف السمع لدى الأطفال لعلاجه عن طريق زرع قوقعة الأذن أو تركيب جهاز لتقويم السمع

الأنباء بوست دعا رئيس المؤتمر العربي ...

المغرب يشارك في أبيدجان في الاجتماع الرابع للمجالس الاقتصادية والاجتماعية للاتحاد الأوروبي وأفريقيا

الأنباء بوست شارك رئيس المجلس الاقتصادي ...

كأس العرش (2016-2017) .. صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس بالرباط المباراة النهائية بين فريقي الرجاء البيضاوي والدفاع الحسني الجديدي

الأنباء بوست الرباط –  ترأس صاحب ...

طنجة .. توقيف شخص للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بتعدد السرقات الموصوفة

الأنباء بوست: و.م.ع تمكنت المصلحة الولائية ...