بـــــــلاغ صـــحفي: تأجيل النسخة الحادية عشرة لمهرجان إسني ن ورغ الدولي للفيلم الأمازيغي

الأنباء بوست

تعلن جمعية إسني ن ورغ عن تأجيل مهرجان إسني ن ورغ الدولي للفيلم الأمازيغي- FINIFA الذي كان قد تقرر تنظيمه خلال الفترة ما بين 01 و 05 نونبر 2017 بأكادير إلى موعد لاحق سيتم الإعلان عنه في حينه.
تأجيل النسخة الحادية عشرة من المهرجان، يأتي بعد استحضار عميق للظرفية التي يمر بها المشهد الثقافي والفني إِنْ على الصعيد الوطني أو الجهوي، وهي الظرفية التي استدعت التوقف قصد قراءة مختلف المناحي والعناصر المشكلة لمدخلات ومخرجات واقعنا الثقافي، في تصاديها مع البعد الدولي الذي نشتغل ضمنه.
إن إدارة المهرجان يحدوها أيضا في تأجيل هاته المحطة، الرغبة في إعطاء الرؤية التي تؤطر مهرجان إسني ن ورغ نفسا جديدا يتوافق والرهانات التي يرفعها الفن السابع والثقافة الأمازيغية على المستوى الدولي والوطني والجهوي.
إن الرؤية التي سطرناها لمهرجان إسني ن ورغ تستند على إعطاء المكانة اللائقة للفيلم الأمازيغي في المشهد السينمائي المغربي مشفوعا بالارتقاء بالحوامل المحايثة لهاته الحساسية الفنية بالذات ويتعلق الأمر بالمكون الأمازيغي، لغة وثقافة وهوية. من ثمة، تَبَلْوُرُ خيار التأجيل الذي نتخذه اليوم خدمة لرؤيتنا المستقبلية التي تسائل بالأساس القيمة المضافة لمهرجان يُعْنَى بالسينما الأمازيغية وسط زخم فني وثقافي لا يخدم تلكم الرؤية البتة.

إن مهرجان إسني ن ورغ الدولي للفيلم الأمازيغي من المهرجانات التي رسمت بامتياز “أكادير، عاصمة الثقافة الأمازيغية”، بعد عشرية ونيف من العمل الجاد خدمة للسينما والثقافة الأمازيغيتين، وهو الشعار الذي أَمَد الساحة الفنية والثقافية بجهة سوس ماسة بعناصر هوياتية مزيدة طعمت التصور العام الذي يشتغل ضمنه الكثيرون ممن يحملون ذات الهم الذي نتقاسمه مع نظرائنا بالجهة ضمن ثوابت قيمية كونية لم نحد عنها قط.
لا يسعنا ونحن نتخذ قرار التأجيل التفاتنا إلى شركائنا الدائمين خصوصا المجلس البلدي لأكادير ومجلس جهة سوس ماسة والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وكل الداعمين والغيورين –فاعلين مدنيين واقتصاديين- على مشروعنا الثقافي، الذين نراهن عليهم اليوم في تعضيد موقفنا أكثر من أي وقت سبق، لتوفير كافة الظروف المناسبة لإطلاق الدورة الحادية عشرة لمهرجان إسني ن ورغ الدولي للفيلم الأمازيغي، من أجل تدشين العشرية القادمة في مسار تظاهرتنا السينمائية ومنح هاته التظاهرة المكانة اللائقة بها وسط المشهد الثقافي والسينماتوغرافي.
تجدر الإشارة إلى أن إدارة المهرجان ستوافي الرأي العام الدولي والوطني بكافة الترتيبات التي تقررها بشأن الإعداد المادي والمعنوي للدورة 11؛ وذلك في أقرب الآجال.

عن عبد الله الشافور

مراسل جهة سوس ماسة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

انضمام المغرب الى مبادرة الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة يعزز ارتقاءه إلى نادي الدول الأكثر تقدما في مجال الشفافية والحكامة الجيدة

الأنباء بوست أكد الوزير المنتدب لدى ...

رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب تدعو إلى جعل العلاقات المغربية الفرنسية “رافعة جديدة للتنمية”

الأنباء بوست دعت رئيسة الاتحاد العام ...

لقاء خاص :العدالة والتنمية يعود للمعارضة والهمة يعطي إشارة لرجوع العماري لقيادة الجرار

الأنباء بوست في أولى حلقات برنامج ...

آنجيلا ميركل تبرز الشراكة بين المغرب وألمانيا في مجال المناخ

الانباء بوست  أشادت المستشارة الألمانية آنجيلا ...

مناخ : الرئيس الغابوني يؤكد الحاجة العاجلة إلى اعتماد “خارطة طريق واضحة”

الأنباء بوست   بون – أكد ...

الوزير الأول الفرنسي يحل بالمغرب في زيارة عمل

الأنباء بوست: و.م.ع حل الوزير الأول ...