كتالونيا : إقالة قائد الشرطة الكتالانية موسوس دي إسكوادرا

الأنباء بوست

أقالت الحكومة المركزية الإسبانية يوم السبت رسميا قائد الشرطة الكتالانية ( موسوس دي إسكوادرا ) جوزيب لويس ترابيرو بعد نشر هذا القرار في الجريدة الرسمية في إطار تطبيق الفصل 155 من الدستور الإسباني .
ويأتي قرار إقالة قائد الشرطة الكتالانية كجزء من حزمة الإجراءات التي صادق عليها أمس الجمعة مجلس الشيوخ ( الغرفة العليا للبرلمان ) والتي شملت كذلك إقالة رئيس الجينيراليتات ( الحكومة المحلية لإقليم كتالونيا ) كارليس بيغدومنت ونائبه أوريول جونكيراس بالإضافة إلى مجموع المستشارين ( الوزراء ) في هذه الحكومة .
وأكد وزير الداخلية الإسباني خوان إيغناسيو زويدو أن إقالة قائد الشرطة المحلية بكتالونيا جاء بسبب ” وضعه القضائي ” .
وأضاف إيغناسيو زويدو في تغريدة على تويتر ” سنتكلف بمهام واختصاصات الإدارة الداخلية بكتالونيا بهدف السهر على ضمان الشرعية . لقد تمت إقالة قائد الشرطة المحلية بالإقليم بسبب وضعه القضائي والقانوني ” .
وكان لويس ترابيرو قد مثل مؤخرا مرتين أمام المحكمة الوطنية وهي أعلى محكمة جنائية في إسبانيا في إطار تحقيق حول ” شبهة العصيان ” ارتباطا بالأحداث التي وقعت يومي 20 و 21 شتنبر الماضي ببرشلونة .
وكان ماريانو راخوي رئيس الحكومة الإسبانية قد أعلن أمس الجمعة عن إقالة رئيس الحكومة المحلية لكتالونيا ونائبه بالإضافة إلى مستشاري الحكومة ( الوزراء ) في إطار تنزيل الإجراءات والتدابير التي يقرها الفصل 155 من الدستور الذي تم تفعيله والذي يهدف إلى ” استعادة النظام الدستوري ” بهذه الجهة التي تقع شمال شرق إسبانيا .
وأضاف راخوي في ندوة صحفية عقدها في ختام اجتماع مجلس الوزراء عن حل البرلمان الجهوي لكتالونيا والدعوة إلى إجراء انتخابات مبكرة يوم 21 دجنبر المقبل بهذه الجهة .
وأكد ماريانو راخوي أن ” هذه هي الإجراءات الأولى التي نقوم بتفعيلها من أجل منع أولئك الذين كانوا إلى حد الآن هم المسؤولين عن مواصلة تصعيد العصيان ” مضيفا أن الحكومة المركزية سوف تقدم التماسا للمحكمة الدستورية من أجل إلغاء إعلان الاستقلال أحادي الجانب الذي تبناه البرلمان المحلي لكتالونيا في نفس اليوم ( الجمعة ) ” .

عن عبد الله الشافور

مراسل جهة سوس ماسة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مقتل 4 تلاميذ في حادث تصادم بين قطار وحافلة بجنوب غرب فرنسا

الأنباء بوست قتل أربعة تلاميذ عندما ...

صحف ألمانية: فلسطين فقدت أهميتها بالنسبة للعالم الإسلامي

الأنباء بوست سلطت الصحف الألمانية في ...

مجلس النواب يصادق في قراءة ثانية على مشروع قانون المالية 2018

الأنباء بوست وكالات صادق مجلس النواب،مساء ...

مشوار الفنان مصطفى الصغير : بداية صعبة وآفاق واعدة

الأنباء بوست مولاي العربي برز نجم ...

المشاركة المتميزة لجلالة الملك في قمة باريس تترجم الالتزام الوطني والرؤية الإفريقية لجلالته لمكافحة التغير المناخي

الأنباء بوست باريس- أكد وزير الشؤون ...

لحسن الداودي يدعو إلى ترسيخ ثقافة الأخلاقيات والحكامة الجيدة في المجتمع المغربي

الأنباء بوست كد الوزير المنتدب المكلف ...