اخر الأخبار

الصبار : المجلس الوطني لحقوق الإنسان مؤمن بأن التعذيب ظاهرة ينبغي القضاء عليها

الأنباء بوست

أكد الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، محمد الصبار، اليوم الاثنين بفاس، أن المجلس مؤمن تماما بأن التعذيب ظاهرة ينبغي القضاء عليها.

وأضاف الصبار في كلمة خلال ندوة إقليمية ل”مبادرة اتفاقية مناهضة التعذيب”، أن القضاء على هذه الظاهرة “هدف ننشده داخل المجلس ويكتسي أهمية بالغة في سبيل تعزيز دولة الحق والقانون والمؤسسات”.

وذكر بالسياق الذي تأتي فيه هذه الندوة الإقليمية التي اختير لها موضوع “إقامة العدل وإنفاذ القانون.. في إطار التعاون الدولي وتبادل الخبرات”، والمتمثل في سيادة اضطرابات أمنية كبيرة في إفريقيا نجم عنها ، إلى حدود اليوم ، مآسي إنسانية كانت لها تداعيات خطيرة على جميع أجيال حقوق الإنسان.

وعلى صعيد المملكة، أبرز الصبار أن المسار الحقوقي شهد “تطورا إيجابيا في السنين الأخيرة”، كان من أبرز محطاته تأسيس هيئة الإنصاف والمصالحة كتجربة فريدة ومتميزة في العالم العربي والإسلامي، وجدت معظم توصياتها مكانا لها في الدستور الجديد الذي “اعتبر وثيقة للحقوق والحريات”، مشيرا إلى أن هذا المسار تواصل بمصادقة المغرب على الصكوك الأساسية في هذا المجال، بما في ذلك اتفاقية مناهضة التعذيب وعلى البروتوكول الاختياري الملحق بها، الذي تم إيداع صكوكه في نونبر 2014 بمناسبة انعقاد المنتدى العالمي لحقوق الإنسان.

وتابع أن المجلس نظم ونشط منذ مطلع 2009 خمس تظاهرات حول مناهضة التعذيب، فضلا عن إنجازه سنة 2013 دراسة مقارنة بشأن الآليات الوطنية للوقاية من التعذيب، توصلت إلى نتائج عدة ضمنها أن المجلس الوطني “يتوفر على العديد من نقط القوة التي تجعله مؤهلا لأداء مهام الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب”.

و.م.ع

عن عبد الله الشافور

مراسل جهة سوس ماسة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعد حادثة الصويرة.. جلالة الملك محمد السادس يعطي تعليماته السامية من أجل تنظيم عميلة توزيع الإعانات العمومية

الأنباء بوست ذكر بلاغ لوزارة الداخلية ...

“المجلس الأعلى للسلطة القضائية .. المحاماة والمستجدات القضائية” : موضوع ندوة وطنية بمدينة المضيق

الأنباء بوست قال وزير الدولة المكلف ...

الدعوة الى ضرورة التشخيص المبكر لمرض ضعف السمع لدى الأطفال لعلاجه عن طريق زرع قوقعة الأذن أو تركيب جهاز لتقويم السمع

الأنباء بوست دعا رئيس المؤتمر العربي ...

المغرب يشارك في أبيدجان في الاجتماع الرابع للمجالس الاقتصادية والاجتماعية للاتحاد الأوروبي وأفريقيا

الأنباء بوست شارك رئيس المجلس الاقتصادي ...

كأس العرش (2016-2017) .. صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس بالرباط المباراة النهائية بين فريقي الرجاء البيضاوي والدفاع الحسني الجديدي

الأنباء بوست الرباط –  ترأس صاحب ...

طنجة .. توقيف شخص للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بتعدد السرقات الموصوفة

الأنباء بوست: و.م.ع تمكنت المصلحة الولائية ...