انخفاض الاحتياطيات الدولية ب 8,6 في المائة في 20 أكتوبر 2017 (بنك المغرب)

الأنباء بوست

أفاد بنك المغرب بأن صافي الاحتياطيات الدولية للمغرب بلغ 226,6 مليار درهم في 20 أكتوبر 2017، مسجلا بذلك تراجعا بنسبة 8,6 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية.
وأوضح بنك المغرب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية من 19 إلى 25 أكتوبر 2017، أن هذه الاحتياطيات سجلت من أسبوع لآخر ارتفاعا بـ 0,3 في المائة.
وبخصوص السوق النقدية، أبرز البنك أنه ضخ ما مجموعه 55,2 مليار درهم، منها 51 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام بناء على طلب عروض، و1,1 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 24 ساعة، إضافة إلى 3,2 مليار درهم تم منحها في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة.
وبقي المعدل البنكي، حسب البنك المركزي، مستقرا في نسبة 2,26 في المائة، في حين انتقل حجم المبادلات إلى 4,3 مليار درهم عوض 3,8 مليار درهم أسبوعا من قبل.
وكان بنك المغرب قد ضخ خلال طلب العروض ليوم 25 أكتوبر (تاريخ الاستحقاق يوم 26 أكتوبر 2017) مبلغ 50 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام.
وبخصوص نشاط البورصة، أوضح المصدر ذاته أن مؤشر (مازي) سجل انخفاضا بنسبة 0,5 في المائة ليصل بذلك أداؤه منذ بداية السنة إلى 5,9 في المائة، مضيفا أن هذا الأداء يعزى أساسا إلى انخفاض في أداء المؤشرات القطاعية “البنوك” بـ 3,3 في المائة، و”الاتصالات” بناقص 0,9 في المائة، و”البناء ومواد البناء” بناقص 0,9 في المائة في حين سجل مؤشر قطاع “العقار” ارتفاعا بــ 0,4 في المائة.
وفي ما يتعلق بالحجم الإجمالي للمبادلات، فقد بلغ 457,2 مليون درهم بعد أن سجل 598,2 مليون درهم أسبوعا قبل ذلك، تمت في غالبيتها على مستوى السوق المركزي.
من جهة أخرى، أشار البنك إلى أن وتيرة نمو مجمع م3 سجلت انخفاضا بـ 5 في المائة مقابل 5,3 في المائة خلال يوليوز الماضي، مشيرا إلى أن هذا التطور يعكس، بالأساس، تفاقم انخفاض الحسابات لأجل إلى نسبة 9,6 في المائة، بعد 3,4 في المائة، وارتفاع حيازات الوكلاء الاقتصاديين من سندات هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة النقدية إلى 5,8 في المائة بعد 2,3 في المائة.
من جهتها، سجلت القروض البنكية انخفاضا بـ 5,1 في المائة بعد 5,8 في المائة، وبدورها سجلت الديون الصافية على الإدارة المركزية انخفاضا انتقل من 11,2 في المائة الى 10,6 في المائة.
وخلال الأسبوع الممتد من 19 إلى 25 أكتوبر 2017، انخفض سعر صرف الدرهم بنسبة 0,04 بالمائة مقارنة مع الأورو، وارتفع بـ 0,07 بالمائة مقارنة مع الدولار الأمريكي.
و.م.ع

عن عبد الله الشافور

مراسل جهة سوس ماسة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

انضمام المغرب الى مبادرة الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة يعزز ارتقاءه إلى نادي الدول الأكثر تقدما في مجال الشفافية والحكامة الجيدة

الأنباء بوست أكد الوزير المنتدب لدى ...

رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب تدعو إلى جعل العلاقات المغربية الفرنسية “رافعة جديدة للتنمية”

الأنباء بوست دعت رئيسة الاتحاد العام ...

لقاء خاص :العدالة والتنمية يعود للمعارضة والهمة يعطي إشارة لرجوع العماري لقيادة الجرار

الأنباء بوست في أولى حلقات برنامج ...

آنجيلا ميركل تبرز الشراكة بين المغرب وألمانيا في مجال المناخ

الانباء بوست  أشادت المستشارة الألمانية آنجيلا ...

مناخ : الرئيس الغابوني يؤكد الحاجة العاجلة إلى اعتماد “خارطة طريق واضحة”

الأنباء بوست   بون – أكد ...

الوزير الأول الفرنسي يحل بالمغرب في زيارة عمل

الأنباء بوست: و.م.ع حل الوزير الأول ...