كتالونيا : وزير الداخلية الإسباني يعقد اجتماعا مع القائد الجديد للشرطة الكتالانية

الأنباء بوست

عقد وزير الداخلية الإسبانى خوان إيغناسيو زويدو يوم الاثنين بمدريد أول لقاء عمل من نوعه مع القائد الجديد للشرطة الكتالانية ( موسوس دي إيسكوادرا ) فيران لوبيز الذي تم تعيينه خلفا للقائد السابق لهذه الشرطة جوزيب لويس ترابيرو الذي أقيل من منصبه في إطار تطبيق الفصل 155 من الدستور بإقليم كتالونيا .
وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية الإسبانية أن خوان إيغناسيو زويدو أعطى خلال هذا الاجتماع تعليماته للقائد الجديد للشرطة المحلية الكتالانية من أجل السهر على احترام القانون ومقتضيات الدستور وكذا القوانين المؤطرة للحكم الذاتي الذي تتمتع به منطقة كتالونيا .
وأضاف البلاغ أن وزير الداخلية الإسباني أكد خلال هذا الاجتماع ” على ضرورة أن توجه كافة الإجراءات التي سيتم اتخاذها نحو استعادة الشرعية مع الاحترام التام والدقيق للقواعد التي حددها الدستور والنظام الأساسي للحكم الذاتي ” للإقليم .
وأعرب إيغناسيو زويدو بهذه المناسبة عن رغبته والتزامه من أجل ” استعادة الوضع الطبيعي ” بمنطقة كتالونيا حتى يتم تنظيم الانتخابات المحلية المبكرة في 21 دجنبر المقبل ” في جو من التعايش المدني واحترام دولة القانون ” .
وكان قائد الشرطة الكتالانية السابق جوزيب لويس ترابيرو قد أقيل من منصبه رسميا أول أمس السبت بعد نشر هذا القرار في الجريدة الرسمية وذلك في سياق تفعيل الفصل 155 من الدستور الإسباني .
وأكد وزير الداخلية الإسباني خوان إيغناسيو زويدو خلال نفس اليوم أن إقالة قائد الشرطة المحلية بكتالونيا جاء بسبب ” وضعه القضائي ” .
وأضاف إيغناسيو زويدو في تغريدة على تويتر ” سنتكلف بمهام واختصاصات الإدارة الداخلية بكتالونيا بهدف السهر على ضمان الشرعية . لقد تمت إقالة قائد الشرطة المحلية بالإقليم بسبب وضعه القضائي والقانوني ” .
وكان لويس ترابيرو قد مثل مؤخرا مرتين أمام المحكمة الوطنية وهي أعلى محكمة جنائية في إسبانيا في إطار تحقيق حول ” شبهة العصيان ” ارتباطا بالأحداث التي وقعت يومي 20 و 21 شتنبر الماضي ببرشلونة .
وكان ماريانو راخوي رئيس الحكومة الإسبانية قد أعلن يوم الجمعة الماضي عن إقالة رئيس الحكومة المحلية لكتالونيا ونائبه بالإضافة إلى مستشاري الحكومة ( الوزراء ) في إطار تنزيل الإجراءات والتدابير التي يقرها الفصل 155 من الدستور الذي تم تفعيله بهدف ” استعادة النظام الدستوري ” بهذه الجهة التي تقع شمال شرق إسبانيا .
وأعلن راخوي في ندوة صحفية عقدها في ختام اجتماع مجلس الوزراء عن حل البرلمان الجهوي لكتالونيا والدعوة إلى إجراء انتخابات مبكرة يوم 21 دجنبر المقبل بهذه الجهة .

عن عبد الله الشافور

مراسل جهة سوس ماسة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تنصيب اللجنة الوطنية للطلبيات العمومية.. “كفاحا ضد الفساد”

الأنباء بوست أُعلن عن تنصيب اللجنة ...

الخطوط الملكية المغربية تسعى لمضاعفة أسطولها في أفق 2020

الأنباء بوست: وكالات أكد عبد الحميد ...

كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان: أزيد من 57 في المائة من المغاربة يفضلون السكن في إطار الملكية المشتركة

الأنباء بوست: و.م.ع قالت كاتبة الدولة ...

عبد النباوي: المحامي شريك للقاضي في صنع العدالة وفي الدفاع عن القانون وقيم المساواة

الأنباء بوست: و.م.ع قال الوكيل العام ...

تخرج الفوج 23 من المعهد العالي للصحافة و الاعلام

الأنباء بوست: حسناء البتاني نظم مساء ...

والي بنك المغرب: إصلاح نظام الصرف قرار “سيادي” نابع من إرادة السلطات

الأنباء بوست: و.م.ع أكد والي بنك ...