اخر الأخبار

الندوة الإقليمية ل”مبادرة اتفاقية مناهضة التعذيب” تختتم أشغالها بفاس

الأنباء بوست

اختتمت ، عشية يوم الثلاثاء ، بمدينة فاس أشغال الندوة الإقليمية ل”مبادرة اتفاقية مناهضة التعذيب” التي عرفت نقاشات مستفيضة حول سبل الحد من هذه الظاهرة في مختلف بقاع العالم.

وأثنت مداخلات الجلسة الختامية للندوة التي عقدت ، على مدى يومين ، تحت عنوان “إقامة العدل وإنفاذ القانون.. في إطار التعاون الدولي وتبادل الخبرات”، على الجهود التي يبذلها المغرب كطرف في هذه المبادرة التي تضم خمسة دول، في سبيل الحد من ظاهرة مناهضة التعذيب والتي تجلت ، بشكل واضح ، في تنظيمه لهذا اللقاء الإقليمي وتوفيره لكافة شروط نجاحه.

وقال وزير العدل محمد أوجار في كلمة ، بالمناسبة ، أن هذه الندوة “وصلت إلى أهدافها”، وأن المملكة “ستتعامل بإيجابية كبيرة مع الخلاصات والمقترحات المعبر عنها”.

وأكد السيد أوجار استعداد المغرب للدفع ب”مبادرة اتفاقية مناهضة التعذيب” حتى تواصل عملها وفعلها في إفريقيا والعالم العربي وفي كل مكان ، في أفق جعل كافة الدول تنضم إلى هذه المبادرة، وتفعيلها بما يجعل مناهضة التعذيب ممارسة يومية وفعلية.

وأفاد بأن البرلمان المغربي سيخضع للنقاش ، قريبا ، الآلية الوطنية لمناهضة للتعذيب قصد المصادقة عليها، مشيرا إلى أن هذه الآلية سيتم تفعيلها بالمملكة من خلال مؤسسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

وقال وزير العدل “نفخر اليوم بأن النقاش في المغرب حول قضايا مناهضة التعذيب أصبح عاديا يتم في أوساط القضاة وضباط الشرطة والموظفين المكلفين بإعمال القانون والجامعيين، حيث تحول إلى نقاش من دون أي طابو أو إكراهات”.

وتمحورت أعمال الندوة الإقليمية حول مواضيع “العدالة وتطبيق القانون.. الفرص والتحديات”، و”الإجراءات والضمانات.. الإيجابيات والنواقص”، و”دراسة تقنيات التحقيق”.

كما ناقشت مواضيع تتعلق بالمعايير المهنية الخاصة بالشرطة، وآليات المراقبة، وتقوية التعاون الدولي.

وتم خلال الندوة عرض شريط وثائقي يستعرض مختلف جهود المملكة في مجال مناهضة التعذيب، وذلك تحت عنوان “من مناهضة التعذيب إلى الوقاية منه”.

وتعد “مبادرة اتفاقية مناهضة التعذيب” مشروعا عالميا يمتد لعشر سنوات تقوده منذ مارس 2014 حكومات الشيلي والدنمارك وغانا وإندونيسيا والمغرب، من أجل تعزيز التصديق العالمي على اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة.

وتهدف المبادرة إلى تيسير المشورة التقنية والحوار والتعاون بين الدول لمساعدتها على تخطي العقبات المعيقة للتصديق على الاتفاقية الأممية لمناهضة التعذيب أو تنفيذها، وكذلك لتبادل الممارسات الإيجابية في المجال.

عن عبد الله الشافور

مراسل جهة سوس ماسة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كأس العرش (2016-2017) .. صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس بالرباط المباراة النهائية بين فريقي الرجاء البيضاوي والدفاع الحسني الجديدي

الأنباء بوست الرباط –  ترأس صاحب ...

بطولة إفريقيا للاعبين المحليين (المغرب 2018): المغرب في المجموعة الأولى إلى جانب منتخبات غينيا والسودان وموريتانيا

الأنباء بوست أوقعت قرعة نهائيات بطولة ...

اتفاق التبادل الحر مع الميركوسور سيمكن من تعزيز تموقع المغرب كمحور اقتصادي

الانباء بوست أكد سفير المغرب بالبرازيل، ...

انخفاض عدد قتلى حوادث السير بنسبة 1،38 في المئة في تسعة أشهر

الأنباء يوست أكد الكاتب العام لوزارة ...

انضمام المغرب الى مبادرة الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة يعزز ارتقاءه إلى نادي الدول الأكثر تقدما في مجال الشفافية والحكامة الجيدة

الأنباء بوست أكد الوزير المنتدب لدى ...

المقاولات المغربية والنيجيرية تطلع بمراكش على مختلف فرص الأعمال المتاحة بالبلدين

الأنباء بوست انطلقت يوم الأربعاء بمدينة ...