المغرب يسعى إلى تقليص الدين العمومي وتحسين ظروف تمويل الاقتصاد

الأنباء بوست

أكد وزير الاقتصاد والمالية السيد محمد بوسعيد، اليوم الجمعة بالرباط، أن الجهود منصبة نحو تقليص الدين العمومي وتحسين شروط تمويل الاقتصاد برسم سنة 2018.

وأشار السيد بوسعيد، خلال تقديمه لمشروع ميزانية وزارة الاقتصاد والمالية بمجلس النواب، إلى أن الوزارة ملتزمة بوضع آليات ملائمة لتقييم وتتبع تأثير تغيير سعر الصرف على الدين العمومي.

وأضاف أنه من أجل رفع النمو الاقتصادي فإن الوزارة تعتزم تحسين الإطار القانوني الخاص بالقروض الصغرى، وتشجيع الاستراتيجية الجديدة لتمويل المقاولات الشابة، وتطوير القطاع المالي عبر تنفيذ الإطار التنظيمي للبنوك التشاركية.

وأكد أن الوزارة تعتزم، كذلك، دعم الحكامة الجيدة عبر الانخراط في المقاربة الجديدة لتدبير الاستثمار العمومي، والرامية إلى عقلنة تحضير وتقييم والمصادقة على المشاريع العمومية، موضحا أن الوزارة ستقوم بتشجيع الاستثمار ودعم المشاريع الكبرى من خلال توفير السند على الخصوص لمخطط (المغرب الأخضر) في إطار الشراكة مع القطاع الفلاحي.

وعلى المستوى الخارجي، أبرز السيد بوسعيد أن وزارة الاقتصاد والمالية ستطلق مشاريع أخرى تروم تعزيز التعاون جنوب-جنوب، والانفتاح على الاقتصادات الكبرى، علاوة على اقتصادات الدول الناشئة، من خلال إبرام اتفاقات تهم تشجيع الاستثمار مع إفريقيا (غانا وجيبوتي وأوغندا وموريشيوس) واليابان، ودول أمريكا اللاتينية (البرازيل، الشيلي والباراغواي).

وأوضح أن هذه المشاريع تهم، كذلك، ضمان استمرار الإجراءات المتصلة بمشاركة المغرب في رأسمال البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير، ووضع معايير الانضمام للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، والمشاركة في المفاوضات المتعلقة باتفاق التجارة الحرة القارية في إفريقيا.

وأشار الوزير إلى أن دعم الإصلاحات الجديدة في مجال البيئة يقع ضمن المشاريع التي تعتزم الوزارة تنفيذها عن طريق إحداث قطب داخلي خاص بتتبع ودراسة السياسات العمومية في هذا المجال.

عن عبد الله الشافور

مراسل جهة سوس ماسة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

انضمام المغرب الى مبادرة الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة يعزز ارتقاءه إلى نادي الدول الأكثر تقدما في مجال الشفافية والحكامة الجيدة

الأنباء بوست أكد الوزير المنتدب لدى ...

رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب تدعو إلى جعل العلاقات المغربية الفرنسية “رافعة جديدة للتنمية”

الأنباء بوست دعت رئيسة الاتحاد العام ...

لقاء خاص :العدالة والتنمية يعود للمعارضة والهمة يعطي إشارة لرجوع العماري لقيادة الجرار

الأنباء بوست في أولى حلقات برنامج ...

آنجيلا ميركل تبرز الشراكة بين المغرب وألمانيا في مجال المناخ

الانباء بوست  أشادت المستشارة الألمانية آنجيلا ...

مناخ : الرئيس الغابوني يؤكد الحاجة العاجلة إلى اعتماد “خارطة طريق واضحة”

الأنباء بوست   بون – أكد ...

الوزير الأول الفرنسي يحل بالمغرب في زيارة عمل

الأنباء بوست: و.م.ع حل الوزير الأول ...