العثماني: المغرب يعمل من أجل القضايا المصيرية للأمة الإسلامية

الانباء بوست :و.م.ع

أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، يوم الثلاثاء في كوتشينغ (ماليزيا)، أن المغرب عمل على الدوام، مع شركائه، من أجل القضايا المصيرية للأمة الإسلامية.

وقال العثماني، في كلمة له خلال افتتاح الدورة الـ13 للمنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي، إن المغرب، “الذي عمل دائما على توطيد روابط الأخوة والتضامن مع دول العالم الإسلامي”، “عمل أيضا مع شركائه من أجل القضايا المصيرية للأمة الإسلامية”.
وذكر العثماني، خلال هذا اللقاء المنظم تحت شعار “التغيرات الكبرى .. الآثار والتحديات”، بأن ذلك ما سبق أن دعا إليه الملك محمد السادس في عدة خطب ومناسبات، لاسيما خلال اجتماعات منظمة التعاون الإسلامي، وبصفته رئيسا للجنة القدس الشريف.
وأضاف أن “انتماءنا للأمة الإسلامية، يلزمنا بالإسهام الفعال في البحث عن حلول للعديد من الآفات، من أجل التخفيف من تأثيراتها السلبية على البشرية جمعاء”.
وأشار إلى أن هذه التغيرات تتخذ العديد من الأشكال، من قبيل التطورات التكنولوجية والتغيرات البيئية وندرة المياه ونضوب الموارد الطبيعية والتحولات الديمغرافية واتساع رقعة وأسباب الهجرة والحروب والنزاعات الإقليمية.
واعتبر العثماني أن “هذه التحديات، التي تتجاوز الكيانات الوطنية لتأخذ طابعا دوليا، تستلزم إرادة جماعية ومقاربة مندمجة وقرارات حاسمة وإنجازات ملموسة”، مشددا على ضرورة وجود رؤية موحدة وعمل مشترك من أجل تذليل الصعاب وربح الرهانات الكبرى حاضرا ومستقبلا.
وعلى الصعيد الوطني، أكد العثماني أنه في مواجهة ما يسمى بـ”الربيع العربي”، اتخذ المغرب طريقا خاصا به، يرتكز على إجراء إصلاحات في إطار الاستقرار.
وأشار إلى أن المغرب بذل جهودا كبيرة للحفاظ على استقراره الاقتصادي، خاصة من خلال الحفاظ على توازناته الماكرو-اقتصادية، وتحسين مناخ الاستثمار، وهو ما ساعده على الحد من الآثار السلبية للأزمة الاقتصادية العالمية الأخيرة.

 

عن عبد الله الشافور

مراسل جهة سوس ماسة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الاتحاد الأوروبي يعرب عن ارتياحه الكبير للآثار الاقتصادية والاجتماعية لاتفاق الصيد البحري مع المغرب

الأنباء بوست: و.م.ع الاتحاد الأوروبي يعرب عن ...

الرئاسة الفلسطينية..تصريحات البيت الأبيض بشأن عرقلة الرئيس محمود عباس للسلام” غير صحيحة ومرفوضة”

الأنباء بوست : و.م.ع قال المتحدث ...

مقتل 4 تلاميذ في حادث تصادم بين قطار وحافلة بجنوب غرب فرنسا

الأنباء بوست قتل أربعة تلاميذ عندما ...

البرنامج التنموي “الحسيمة .. منارة المتوسط” يتقدم وفقا للآجال المحددة

الأنباء بوست أكد فريد شوراق، عامل ...

مجلس النواب يصادق في قراءة ثانية على مشروع قانون المالية 2018

الأنباء بوست وكالات صادق مجلس النواب،مساء ...

مشوار الفنان مصطفى الصغير : بداية صعبة وآفاق واعدة

الأنباء بوست مولاي العربي برز نجم ...