ما الذي سيفعله العرب إذا اعترف ترامب غدا بالقدس عاصمة لإسرائيل؟

الأنباء بوست

“ترامب عازم على الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل: إلامَ سيؤدي ذلك؟” عنوان مقال ليوبوف غلازونوفا، في “موسكوفسكي كومسوموليتس”، اليوم الاثنين، عما يستطيعه العرب لمنع واشنطن من الاعتراف

يتوقف المقال في مقدمته عند القلق الذي أعربت عنه جامعة الدول العربية وفلسطين، ردا على معلومات تفيد بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيعلن، غدا أو بعد غد، اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل.

و” مع ذلك، فإن لدى ترامب فرصة لتهدئة استياء الدول العربية- تقول كاتبة المقال- فأحد الخيارات التوفيقية: إعلان القدس عاصمة، ولكن تأجيل نقل السفارة الأمريكية إلى هناك لمدة ستة أشهر. وهناك أيضا احتمال أن يعترف ترامب فقط بالجزء الغربي من المدينة لإسرائيل، ويترك لفلسطين الحق في نصفها الشرقي”.

وتعود كاتبة المقال لتدارك الأمر، فتقول: “إن الإدارة الرئاسية الحالية تتعاطف بوضوح مع إسرائيل أكثر من أصدقائها العرب. لذلك، يمكننا أن نتوقع إجراءات حاسمة من ترامب”، على الرغم من امتناع رؤساء أمريكا السابقين عن تنفيذ وعودهم بهذا الخصوص.

وفي الشأن، تنقل الصحيفة عن سيرغي سيريغيتشيف، الأستاذ المساعد في الجامعة الروسية للعلوم الإنسانية، قوله: “إن الدول العربية لا تملك الكثير من القدرة على التأثير على واشنطن.. فاذا ما أعلن ترامب القدس عاصمة لإسرائيل، فسوف نسمع من الدول العربية الكثير من الكلمات الغاضبة، ولكن ليس أكثر من ذلك… والجامعة العربية لا تستطيع أن تفعل أي شيء للأمريكيين…هناك فرصة لاحتجاج دبلوماسي من إيران، ولكن طهران من غير المرجح أن تخاطر بمزيد من تدهور العلاقات مع الولايات المتحدة لأنها تخشى على اتفاقها النووي…والفلسطينيون يعتمدون أيضا على الأمريكيين، ويعيشون على أموالهم…وموسكو يمكن إن تقول إن هذا يمثل تدخلا صارخا في النسيج الرقيق للصراع الفلسطيني الإسرائيلي. لكن روسيا لا تستطيع أن تفعل شيئا أكثر من ذلك: إسرائيل شريك مهم لها، أهم بكثير من فلسطين”.

وهكذا، ينتهي المقال- مستندا إلى رأي سيريغيتشيف- إلى أن كل شيء يعتمد، في نهاية المطاف، على رغبة ترامب نفسه. علما بأن قراره قد يؤثر تأثيرا خطيرا على المفاوضات بين إسرائيل وفلسطين… فيما عملية التسوية السلمية وصلت إلى طريق مسدود. وربما مثل هذا التدخل الصارخ يعيد إطلاقها مرة أخرى. على الرغم من أن لدي شكوكا كبيرة في أن يقدم ترامب على هذه الخطوة”.

عن صحيفة RT

عن حسن المولوع

مدير النشر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المشاركة المتميزة لجلالة الملك في قمة باريس تترجم الالتزام الوطني والرؤية الإفريقية لجلالته لمكافحة التغير المناخي

الأنباء بوست باريس- أكد وزير الشؤون ...

جلالة الملك يحضر أشغال قمة المناخ الدولية “وان بلانيت ساميت “بباريس

الأنباء بوست باريس- حضر صاحب الجلالة ...

بيوكرى…. المهرجان الوطني للمسرح

الأنباء بوست مرتبط

أكادير ….مهرجان ايزوران كناوة في دورته الرابعة

الأنباء بوست مرتبط

جمعية “ناس الحومة ” تكمي أوفلا الدشيرة تحتفل ب الآباء في حفل “درع الوفاء “

الأنباء بوست ابراهيم أيت بيه نظمت ...

الشيخ الفيزازي يرد على أشباه الصحافيين ويتهمهم بالإساءة للوطن

الأنباء بوست قال الشيخ الفيزازي الداعية ...