افتتاح وحدة التنسيق الإقليمية لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر من أجل افريقيا في المغرب

الأنباء بوست

شارك وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، والأمينة التنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، مونيك باربوت يوم الخميس 7 دجنبر 2017 بحضور سفراء الدول الإفريقية المعتمدين في المغرب، في تدشين وحدة التنسيق الإقليمية لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر لإفريقيا بالمغرب.

ويعبّر احتضان المغرب لهذه الوحدة التابعة للأمم المتحدة عن الثقة التي تحظى بها المملكة المغربية من طرف البلدان الإفريقية ومنظمة الأمم المتحدة على حد سواء، كما يعد تتويجا لمسار من العمل الجاد انطلق منذ سنة 2015 حين قدم المغرب عرضه لاستضافة هذه الوحدة.

وبافتتاح هذه الهيئة الأممية الجديدة التي تتخذ من المغرب مقرا لها، ستصبح لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر خمس وحدات تنسيق إقليمية، لتنفيذ نهج إقليمي منسق لمكافحة التصحر والجفاف على نحو فعال ولتعبئة جميع الفاعلين المعنيين.

وتتواجد وحدات التنسيق الإقليمية الأربع التابعة لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر في تايلند بالنسبة لمنطقة آسيا، وشيلي لمنطقة أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي، وتركيا لشمال المتوسط ​​وبون في ألمانيا على مستوى الأمانة العامة من اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر لبلدان أوروبا الوسطى والشرقية.

وبالإضافة إلى ذلك، وبغية جعل مهمة المركز عملية بداية سنة 2018، تميز هذا الاحتفال بتوقيع الاتفاق التكميلي لاتفاق المقر الذي يتضمن الأحكام التنفيذية، بما في ذلك توفير الموارد والمتطلبات البشرية والمالية.

وتجدر الإشارة إلى أنه في إطار تعزيز برامج عمل اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر والاستفادة من التجارب الناجحة التي تلبي الاحتياجات الخاصة للقارة الإفريقية، وقع المغرب والأمم المتحدة، ممثلة بالأمانة التنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، في يوليوز 2017 اتفاق المقر لاستضافة وحدة التنسيق الإقليمية لإفريقيا في المغرب (الرباط).

عن عبد الله الشافور

مراسل جهة سوس ماسة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المشاركة المتميزة لجلالة الملك في قمة باريس تترجم الالتزام الوطني والرؤية الإفريقية لجلالته لمكافحة التغير المناخي

الأنباء بوست باريس- أكد وزير الشؤون ...

جلالة الملك يحضر أشغال قمة المناخ الدولية “وان بلانيت ساميت “بباريس

الأنباء بوست باريس- حضر صاحب الجلالة ...

بيوكرى…. المهرجان الوطني للمسرح

الأنباء بوست مرتبط

أكادير ….مهرجان ايزوران كناوة في دورته الرابعة

الأنباء بوست مرتبط

جمعية “ناس الحومة ” تكمي أوفلا الدشيرة تحتفل ب الآباء في حفل “درع الوفاء “

الأنباء بوست ابراهيم أيت بيه نظمت ...

الشيخ الفيزازي يرد على أشباه الصحافيين ويتهمهم بالإساءة للوطن

الأنباء بوست قال الشيخ الفيزازي الداعية ...