أكادير مع موعد الدورة الخامسة لحفل تتويج ملكة جمال الأمازيغ 2968

الأنباء بوست

تستعد مدينة أكادير لاحتضان الدورة الخامسة لحفل اختيار ملكة جمال الأمازيغ “ميس أمازيغ ” 2018 وذلك تزامنا مع الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2968 ، حيث يصادف 13 يناير من كل سنة.

وستحرص جمعية إشراقة أمل للسنة الخامسة على التوالي .التعريف بالهوية الثقافية الأمازيغية التي تختزن موروثا ثقافيا مهما، وأيضا ابتكار شيء جديد في إطار الاحتفالات برأس السنة الأمازيغية “إيضْ إينّاير”

وفي هذا الصدد تم حصرمجموع مشاركات هذه السنة في احدى عشر متنافسات استوفوا جميع الشروط، بناء على مجموعة من المعايير أهمها السن، الذي تم تحديده في ما بين 18 و29 سنة، ومعيار إتقان اللغة الأمازيغية، بالإضافة إلى المستوى الثقافي، و نوعية اللباس و الحذاء و الحلي ، والذي اشترط فيه أن يكون معبرا عن الهوية الثقافية الأمازيغية ؛وسيشكل اختيار إحداهن للظفر بملكة جمال الأمازيغ واحدة من أهم الفقرات التي يتطلع إليه الحاضرون يوم الاحتفال عن طريق إنتقاء لجنة تحكيم.

وعلى غرار السنوات الماضية تقرر تخصيص مداخيل هذا الاحتفال لدعم أطفال بعض المراكز الإجتماعية بجهة سوس ماسة. و ينتظر أن تشارك المتوجة باللقب في عدة أعمال خيرية سيرعاها المنظمون عبر جمعية “إشراقة أمل” و بخصوص لجنة التحكيم فهي مكونة من الذكتورين فريدة بوعشراوي و أحمد رقبي و الفنانين هشام ماسين و الزاهية زهري و الإعلامية حادة العويج إضافتا إلى الفاعلة المجعوية السيدة سميرة التازي.

و سيكون للجمهور الحاضر على موعد خلال الأمسية مع وجبة رأس السنة الأمازيغية المعروفة باسم “تاكلا” (العصيدة) تيمنا بالأيام الأولى للسنة الفلاحية والسنة الأمازيغية الجديدة.

 

عن عبد الله الشافور

مراسل جهة سوس ماسة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المعرض الدولي للسياحة بمدريد : تميز المغرب بتنوع العرض السياحي لجهاته

الأنباء بوست: و.م.ع مدريد – أتيحت ...

الداودي يؤكد أن هناك فرصا اقتصادية هائلة للاستثمار بين المغرب والهند

الأنباء بوست أكد الوزير المنتدب المكلف ...

التوقيع بالرباط على اتفاقية شراكة في مجال تحديث وتحسين زيارة عائلات نزلاء المؤسسات السجنية

الأنباء بوست وقعت وزارة إصلاح الإدارة ...

تنصيب اللجنة الوطنية للطلبيات العمومية.. “كفاحا ضد الفساد”

الأنباء بوست أُعلن عن تنصيب اللجنة ...

الخطوط الملكية المغربية تسعى لمضاعفة أسطولها في أفق 2020

الأنباء بوست: وكالات أكد عبد الحميد ...

إصلاح نظام الصرف .. الناتج الداخلي الخام يتوقع أن يرتفع ب0,2 بالمائة في 2018

الأنباء بوست أكد والي بنك المغرب، ...