رئيس الحكومة: تعزيز دور الاقتصاد الرقمي يستلزم مسايرة التحولات التكنولوجية التي يعرفها المجال

الأنباء بوست: و.م.ع

أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن المضي قدما في الاستراتيجية الرامية إلى تعزيز دور الاقتصاد الرقمي كرافد من روافد التنمية يستلزم مضاعفة الجهود لمسايرة التحولات التكنولوجية المتسارعة التي يعرفها هذا المجال.
وقال العثماني، يوم الأربعاء 20 دجنبر، خلال ترؤسه الاجتماع الحادي عشر للجنة تدبير الخدمة الأساسية للمواصلات، إن الجهود المبذولة لجعل هذه اللجنة أداة فعالة، مكنت من تحقيق إنجازات هامة وملموسة في تقليص الهوة الرقمية وتطوير قطاع الاتصالات.
ودعا إلى الحرص على مواصلة الجهود لتحقيق طفرة نوعية في تطوير اقتصاد المعرفة وجعله قاطرة للنمو الاقتصادي والاجتماعي.
واستعرض رئيس الحكومة الإنجازات التي حققتها البرامج المدرجة في الخدمة الأساسية للمواصلات، من حيث تغطية معظم التراب الوطني بشبكة المواصلات بفضل برنامج الخدمة الأساسية للمواصلات (PACTE)، والذي استفادت منه ما يناهز 9263 جماعة، مؤكدا أنه سيتم العمل على إيجاد الحلول التقنية الملائمة للمناطق التي تعذر تغطيتها عبر هذا البرنامج.
كما أشار رئيس الحكومة إلى ما تحقق من تجهيز أعداد هامة من مؤسسات التعليم بمختلف الوسائط التكنولوجية وربطها بالشبكة العنكبوتية بفضل برنامج تعميم استعمال تكنولوجيا الإعلام والاتصال في التعليم العمومي (GENIE).
وبفضل برنامج ولوج الطلبة إلى الأنترنت المتنقل (إنجاز)، أوضح رئيس الحكومة أنه تم تزويد أكثر من 138 ألف طالب بحاسوب شخصي مع اشتراك في الأنترنت خلال الفترة 2014-2018، بينما مكن برنامج “نافذة” للأنترنت، قرابة 150 ألف من رجال التعليم من الاشتراك في شبكة الأنترنت.
ورغم أن الحصيلة تبقى في عمومها إيجابية، سجل رئيس الحكومة أن هناك بعض المعيقات التي حالت دون تحقيق الأهداف المتوخاة على أتم وجه، ودعا في هذا الصدد كافة القطاعات المعنية بالبرامج والمشاريع الممولة من طرف صندوق الخدمة الأساسية للمواصلات إلى جرد هذه المعيقات واقتراح الحلول الكفيلة بتجاوزها.
كما أشاد رئيس الحكومة بالبرامج الجديدة التي عرضت على أنظار اللجنة لكونها تندرج في إطار تيسير المساطر الإدارية وخدمة المواطن والمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، منوها بالمقاربة التي تعتمدها اللجنة في تمويل البرامج والمشاريع المنتقاة، وهي مقاربة تجعل من الصندوق رافعة أساسية للاستثمار في خدمة القطاعات المعنية بتطوير استعمالات تكنولوجيا الاتصال والإعلام لفائدة المرتفقين.
وشكل اجتماع لجنة تدبير الخدمة الأساسية للمواصلات فرصة للاطلاع على حصيلة المشاريع والتدابير المصادق عليها، كما تمت المصادقة على مجموعة من الاقتراحات لتمويل مشاريع في مجال تطوير قطاع الاتصالات وتشجيع وتعميم استعمال تكنولوجيا الإعلام والاتصال ببلادنا التي تهم على الخصوص تغطية المناطق المعزولة بشبكة الاتصالات عبر الأقمار الاصطناعية، وكذا تجهيز بعض المناطق بمعدات تقنية في إطار حملة مكافحة موجات البرد.
وصادقت اللجنة أيضا على المساهمة في تحديث خدمات الاتصال بالطوارئ (رقم 19)، وعلى المساهمة في إحداث السجل الوطني للسكان، وعلى تفعيل البرنامج الوطني للصبيب العالي، إضافة إلى الموافقة على خارطة الطريق المتعلقة بالتحول الرقمي.
حضر هذا الاجتماع على الخصوص الأمين العام للحكومة، ووزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، وكاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، وأعضاء اللجنة.

عن عبد الله الشافور

مراسل جهة سوس ماسة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المعرض الدولي للسياحة بمدريد : تميز المغرب بتنوع العرض السياحي لجهاته

الأنباء بوست: و.م.ع مدريد – أتيحت ...

الداودي يؤكد أن هناك فرصا اقتصادية هائلة للاستثمار بين المغرب والهند

الأنباء بوست أكد الوزير المنتدب المكلف ...

التوقيع بالرباط على اتفاقية شراكة في مجال تحديث وتحسين زيارة عائلات نزلاء المؤسسات السجنية

الأنباء بوست وقعت وزارة إصلاح الإدارة ...

تنصيب اللجنة الوطنية للطلبيات العمومية.. “كفاحا ضد الفساد”

الأنباء بوست أُعلن عن تنصيب اللجنة ...

الخطوط الملكية المغربية تسعى لمضاعفة أسطولها في أفق 2020

الأنباء بوست: وكالات أكد عبد الحميد ...

إصلاح نظام الصرف .. الناتج الداخلي الخام يتوقع أن يرتفع ب0,2 بالمائة في 2018

الأنباء بوست أكد والي بنك المغرب، ...