18:25 - 24 أكتوبر 2018

” آلة القانون ” تحتفي برائدها المكي فرفرة بمدينة سلا 

محمد معتصم/سلا

بعد الملتقى الوطني الأول لالة القانون والذي كان بمثابة تشخيص لوضعية هذه الالة بالمغرب ، حيث عرف مشاركة أزيد من ثلاثين عازفا، تعود جمعية أفنان للثقافة والفنون بمدينة سلا لتنظم ملتقاها الثاني بدعم من وزارة الثقافة الاتصال ، قطاع الثقافة ، وبشراكة مع دمعية رباط الفتح للتنمية المستديمة :” المهرجان الدولي لالة القانون ” بجهة الرباط سلا القنيطرة ، من 31 أكتوبر الى 3 نونبر 2018 ، بالمعهد الجهوي للموسيقى والكوريغرافي بمدينة سلا ،الملتقى سيعرف مشاركة أساتذة أكاديميين وعازفين متميزين من المغرب ، العراق ، الجزائر ، السعودية ، تونس …كما يشارك فيه أبناء الجالية المغربية ببلجيكا . الدورة التي تحتفي هذه السنة بأحد رواد وأكاديمي الة القانون” المكي فرفرة ” ،أول عازف القانون وأول استاذ أكاديمي بالمغرب ، ستعرف تنظيم أربع أمسيات فنية بكل من سلا ، الرباط والقنيطرة ، كما تنظم عدة ورشات تدريبية ومائدة مستديرة حول ” الة القانون ” كما سيعرض ربورتاجا يؤرخ لأهم مراحل صناعة الة القانون ، ويختتم المهرجان بتكريم عازفالتشيلو الاول في المغرب الاستاذ محمد المكاوي .
المكي فرفرة المحتفى به في هذه الدورة ، من مواليد الرباط ـ 2019 ـ 1975ـ درس الصولفيج والبيانو والهارب على يد أساتذة فرنسيين ،التحق بعد ذلك بأساتذة مصريين حيث تعلم العزف على العودواإيقاع وحفظ الموشحات العربية..حصل على 7 ميداليات في التكوين الموسيقي والهارموني من المعهد الموسيقي بفرنسا ليكون بذلك أول موسيقي أكاديمي بالمغرب الى جانب الأستاذ عبد الوهاب أكومي ،
حيث كانت الموسيقى تمارس بطريقة تقليدية بالحفظ والسماع.. تعلم العزف على آلة القانون على يد المصري المرسلي في ثلاثينات القرن الماضي.. التحق بفرقة الموسيقى الأندلسية مع الأستاذ الجعيدي بتواركة وعزف أمام المغفور له الملك محمد الخامس..
وفي ستينات القرن الماضي التحق بالجوق الملكي العصري باستدعاء من المغفور له الملك الحسن الثاني..من مميزاته أنه كان عازفا أكاديميا متمكنا على آلة القانون..كما كان يدرس هذه الآلة ومواد أخرى بطرق بيداغوجية بشهادة مجموعة من الموسيقيين الذين استفادوا منه وعلى رأسهم الأستاذ عبد الكبير الحداد أستاذ آلة القانون بالمعهد الوطني للموسيقى بالرباط..

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأنباء بوست - جميع الحقوق محفوظة © 2018